ایلیا أبوماضی بین التشکیک والریبة فی الحیاة
نویسندگان
چکیده
ایلیا ابوماضی عاش فی القرن العشرین متنقلاً بین التقلید والتجدید، وأفکاره الفلسفیة بحتة کلّها غیر عمیقة، وهو قد ترک شعره یبسطها علی صفحات دواوینه وقد اتخذ طریق الفلسفۀ التوماویة الجدیدة التی تعود فی جذورها إلی آراء رجل الدین المسیحی توما الأکوینی فی القرن الثالث عشر؛ وقد اعتبرت هذه الفلسفة من أهمّ الحرکات فی هذا العصر والکنیسه وافقت علی هذه الفکرة والحرکة الإعتقادیة. وقد غرق ابوماضی فی بحوثه فی بحر التشاؤم، فلذلک نری تیّار الحیاۀ قویٌّ یغرق کُلّ ما یصادف أمامه إن لم یقاوم، وشاعرنا من المقاومین الناجین، فإذا الوطن کلّه صفحۀٌ سوداء فینتابها الجهل والظلم والتخاذل والتمزق والضعف والفوضی وسوء الحکم. فتشائمه کتشائم الخیام فی بعض أشعاره، ونحن علی عملٍ بأن نذکر هذه التشابهات والمفترقات مع الذکر علی تأثیره من أفکار أبی العلاء المعری، لأنه کان یعیش بنفس الفکرة التوماویۀ.
منابع مشابه
جیکور دم الحیاة فی عروق شعر السّیّاب
جیکور- وهی قریة صغیرة فی محافظة البصرة- لمتکن مسقط رأس «السّیّاب» فحسب، بل هی نهر یروی بستان شعره، ویسقی أشجار قصائده، فهی دم الحیاة الّذی یغذّی غرسة الأمل النّابتة فی أعماق روح البشریة المدسوسة تحت أقدام ظلم الجبابرة وقساوتهم، الّذین تمثّلهم المدینة الّتی سیطرت ظلال موتها علی حیاة المدنیین، خاصّةالغرباء المهاجرین–حسب رأی «بدر»- هذه القریة هی کوکب سعد، یحلم الشّاعر جواداً أشهب لیطیر إلیه؛ یراها نجماً یضیئ...
متن کاملالبنیة القصصیة و الموسیقیة فی «إرادة الحیاة »
غیّرت مدرسة الشکلانیین الروس مسار الدراسات الأدبیة و النقدیة تغییرا رائعا منذ بدایات القرن العشرین حیث اعتبرت الأثر الأدبی کیانا مستقلا بذاته بغض النظر عن الظروف الاجتماعیة و البیئیة و السیاسیة التی نشأ الأثر فیها و رکزت علی دراسة النص الأدبی و اعتبرته مجموعة من العناصر المتماسکة المتلاحمة . تهدف هذه المقالة إلی دراسة قصیدة «إرادة الحیاة »للشاعر التونسی المرموق أبی القاسم الشابی علی منطلق التحل...
متن کاملمنابع من
با ذخیره ی این منبع در منابع من، دسترسی به آن را برای استفاده های بعدی آسان تر کنید
عنوان ژورنال:
فصلیة دراسات الادب المعاصرناشر: جامعة آزاد الإسلامیة فی جیرفت
ISSN
دوره 7
شماره 25 2015
میزبانی شده توسط پلتفرم ابری doprax.com
copyright © 2015-2023